تعد التقارير جزءًا مهمًا من مختلف الصناعات والمنظمات ، لأنها تعمل كوسيلة لإيصال المعلومات والبيانات المهمة إلى أصحاب المصلحة. يمكن أن تتراوح التقارير من ملخصات بسيطة من صفحة واحدة إلى مستندات تفصيلية شاملة تتطلب ساعات من البحث والكتابة. بغض النظر عن طول التقرير أو مدى تعقيده ، هناك مكونات معينة يجب أن يتضمنها كل تقرير ليكون فعالاً. في هذه المقالة ، سنناقش المكونات الأساسية للتقرير وسبب أهميتها.
صفحة العنوان: صفحة العنوان هي الصفحة الأولى من التقرير ، ويجب أن تتضمن عنوان التقرير ، واسم المؤلف أو المؤلفين ، وتاريخ التقديم ، واسم المنظمة أو المؤسسة التي تم إعداد التقرير من أجلها. مخلوق. يجب أن يكون العنوان موجزًا وغنيًا بالمعلومات ، بحيث يعطي القراء فكرة عما يدور حوله التقرير.
جدول المحتويات: بالنسبة للتقارير الأطول ، يعد جدول المحتويات ضروريًا لمساعدة القراء على التنقل خلال المستند. يجب أن يتضمن جدول المحتويات جميع العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وأرقام الصفحات المقابلة لها. يمكن أن يوفر هذا المكون وقت القراء ويسهل عليهم العثور على معلومات محددة في التقرير.
الملخص أو الملخص التنفيذي: الملخص الملخص أو التنفيذي هو نظرة عامة موجزة على التقرير بأكمله ، بما في ذلك الغرض منه والمنهجية والنتائج الرئيسية والاستنتاجات. عادة لا يكون أكثر من فقرة أو فقرتين وينبغي أن يزود القراء بفهم سريع للنقاط الرئيسية في التقرير. الملخص مفيد بشكل خاص للمديرين التنفيذيين أو أصحاب المصلحة المشغولين الذين قد لا يكون لديهم الوقت لقراءة التقرير بأكمله ولكنهم ما زالوا بحاجة إلى معرفة نتائجه الرئيسية.
مقدمة: يجب أن توفر مقدمة التقرير معلومات أساسية حول الموضوع الذي تتم مناقشته ، وتحديد أي مصطلحات أو مفاهيم أساسية ، وشرح الغرض من التقرير ونطاقه. يجب أن يزود هذا القسم القراء بفكرة عما يمكن توقعه في بقية التقرير.
المنهجية: يشرح قسم المنهجية في التقرير الطرق المستخدمة لجمع وتحليل البيانات للتقرير. يجب أن يكون هذا القسم مفصلاً بما يكفي للسماح للقراء بفهم كيفية جمع البيانات وتحليلها ولتقييم صحة النتائج.
النتائج: يعرض قسم النتائج بيانات ونتائج التقرير. يجب تقديم هذا القسم بطريقة واضحة وموجزة ، باستخدام المخططات والرسوم البيانية والجداول عند الاقتضاء. يجب تقديم النتائج بشكل موضوعي ، دون تفسير أو تحيز.
المناقشة: يفسر قسم المناقشة في التقرير النتائج ويشرح أهميتها. يجب أن يتضمن هذا القسم تحليلاً للنتائج ، وشرحًا لأي اتجاهات أو أنماط لوحظت ، ومناقشة للآثار المترتبة على النتائج.
الخلاصة: تلخص خاتمة التقرير أهم النتائج وأهميتها. كما ينبغي أن يعيد ذكر الغرض من التقرير ونطاقه وأن يقدم توصيات لمزيد من البحث أو العمل.
المراجع: إذا تضمن التقرير معلومات أو بيانات من مصادر خارجية ، فيجب تضمين قائمة مرجعية في نهاية التقرير. يجب أن يوفر هذا القسم اقتباسات كاملة لجميع المصادر المستخدمة في التقرير ، باتباع أسلوب اقتباس معترف به مثل APA أو MLA.
الملحق: إذا كانت هناك أي مواد إضافية ، مثل جداول البيانات أو المخططات أو نتائج الاستطلاع ، لم يتم تضمينها في النص الرئيسي للتقرير ، فيمكن تضمينها في الملحق. يجب تسمية هذا القسم بوضوح ويجب أن يتضمن جدول محتويات إذا لزم الأمر.
بشكل عام ، يخدم كل مكون من مكونات التقرير غرضًا فريدًا ويساعد في إنشاء تقرير جيد التنظيم وغني بالمعلومات واحترافي. توفر صفحة العنوان وجدول المحتويات الهيكل والتنظيم ، بينما يعطي الملخص أو الملخص التنفيذي للقراء نظرة عامة سريعة على النقاط الرئيسية للتقرير. تمهد المقدمة المرحلة للتقرير ، بينما توفر المنهجية والنتائج والمناقشة البيانات والتحليل اللازم لفهم الغرض من التقرير. تلخص الخاتمة النتائج الرئيسية للتقرير ، بينما توفر المراجع والملحق سياقًا ومعلومات إضافية للقراء.
المكونات | الوصف |
صفحة عنوان الكتاب | يتضمن عنوان التقرير واسم المؤلف والتاريخ وأي معلومات أخرى ذات صلة |
جدول المحتويات | يسرد الأقسام والأقسام الفرعية في التقرير ، مع أرقام الصفحات المقابلة |
ملخص تنفيذي | يقدم لمحة موجزة عن الغرض من التقرير والنتائج والتوصيات |
مقدمة | يقدم موضوع التقرير ومعلومات أساسية وأهداف |
المنهجية | يصف الأساليب المستخدمة لجمع وتحليل البيانات للتقرير |
نتائج | يعرض نتائج التقرير ، غالبًا باستخدام الوسائل المرئية مثل المخططات والرسوم البيانية والجداول |
مناقشة | يفسر النتائج ويحللها ويستخلص النتائج ويقدم التوصيات |
خاتمة | يلخص النتائج الرئيسية ويسلط الضوء على أهمية التقرير |
التوصيات | يوفر إجراءات محددة يجب اتخاذها بناءً على نتائج التقرير |
مراجع | يسرد المصادر المذكورة في التقرير |
الملاحق | يتضمن معلومات إضافية مثل البيانات الأولية أو التحليلات التفصيلية أو المستندات الداعمة |
بالطبع ، يمكن أن تختلف المكونات المحددة للتقرير وفقًا للغرض والجمهور وشكل التقرير. ولكن يمكن استخدام قائمة التحقق هذه كنقطة انطلاق لضمان تضمين عناصر التقرير الأساسية.